موقع ألأثير

استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه 74215
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه 686433
يرجي التكرم بالدخول
او التسجيل ان رغبت في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ألأثير

استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه 74215
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه 686433
يرجي التكرم بالدخول
او التسجيل ان رغبت في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى

موقع ألأثير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رخصة القيادة الاوربية ( اختبارات - محاضرات - ندوات ) ثقافي - اجتماعي - سياسي - فني - رياضي - شبابي

جديد .. جديد .. لتقديم خدمة افضل للجميع ... تم تحديث ألاسئلة في الموقع طبقا للتعليمات والقوانين الجديدة .. للاستفسار 0765647013 واتساب او فايبر

اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018


4 مشترك

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    avatar
    hope for ever
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 96

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف hope for ever 2011-08-07, 7:26 am


    علي الكاش .كاتب ومفكر عراقي
    " إتق الله وقل الحق, وإن كان فيه هلاكك".
    الأمام علي(ع)
    تنويه مهم
    باديء ذي بدء! إن حديثنا في هذه المقال وتوابعه يخص المراجع الشعوبية والصفوية تحديدا، أما الشعوب الإيرانية المسلمة التي تشربت من منبع الاسلام العذب وتخلل زلاله في عروقها فأنتعشت وقويت، وأفرزت سموم المجوسية والزرادشية من بدنها، وساهمت في الحضارة الإسلامية وأخلصت للإسلام قلبا وقالبا، فهم إخواننا وظهيرنا والمقال لا يعنيهم مطلقا. وفي بحثنا هذا سنحاول قدر الإمكان تجنب الإستعانة بالمصادر غير الشيعية إلا إذ أقتضت الضرورة لكي لا يدخلنا البعض في دوامة نحن في غنى عنها. وسنستشهد بأمهات المصادر التي ذكرها الطبرسي بكتابه مستدرك الوسائل مثل الكافي وكذلك التهذيب والإستبصار والإرشاد وغيرها فالكافي برأيه" بين الكتب الأربعة كالشمس بين النجوم وإذا تأمل المنصف استغنى عن ملاحظة حال آحاد رجال السند المودعة فيه وتورثه الوثوق ويحصل له الاطمئنان بصدورها وثبوتها وصحتها". وهذا ما أكده عبد الحسين شرف الدين في كتابه المراجعات بقوله" وأحسن ما جمع منها الكتب الأربعة، التي هي مرجع الإمامية في أصولهم وفروعهم من الصدر الأول إلى هذا الزمان وهي : الكافي، والتهذيب، والإستبصار، ومن لا يحضره الفقيه، وهي متواترة ومضامينها مقطوع بصحتها والكافي أقدمها وأعظمها وأحسنها وأتقنها". وهناك أحاديث كثيرة تجري على هذا النحو.
    المقدمة
    عندما نطلع على كتاب شهلا الحائري(Law of desire) وهي بنت مرجع إيراني كبير، نخرج بنتيجة خطيرة وهي (إن وراء كل بغي في إيران رجل دين معمم). لذلك عندما أهمل شاه إيران السابق هذه النوع من الزواج متحديا رجال الدين وضاربا الدعاوى التي تحله عرض الحائط، فأن ذلك يعكس فهمه العميق للمساويء والأضرار التي تنعكس على المجتمع ومثله العليا واخلاقياته.
    من المعروف أن القانون المدني الإيراني منذ بداية تشريعه يعترف بزواج المتعة وقد تم تعديله بقانون عام 1985 وفق المواد(1057) و(1076) و( 1095 ) و( 1097 ) و( 1113). وما أن قامت الثورة الاسلامية حتى قام الآيات العظمى يإطلاق غريزتهم البوهيمية المكبوتة منذ حكم الشاه فروجوا لهذا النوع من الزواج لتحل مأساة جديدة على المجتمع الايراني. مما يجعلنا نقف مذهولين أمام حقيقة مثيرة للتساؤل: كيف تؤدي ثورة اسلامية الى ارتفاع مستوى البغاء وعدد اللقطاء وزيادة حالات الإغتصاب وانتشار الرذيلة بشكل واسع كما سنوضحه في الأجزاء القادمة؟ أليس العكس يفترض أن يتحقق حيث تشاع مباديء وقيم الإسلام بين أفراد المجتمع. سيما إن الآيات الشيطانية كانوا يزعمون إن نظام الشاه مفلس من الناحية الأخلاقية، ومفسد للقيم الإسلامية والعادات والتقاليد الإجتماعية.
    ثم كيف نوفق بين إنتشار الرذيلة والزنا في إيران الإسلامية والقول المنسوب للإمام علي(رض) والإمام الصادق(ع) بأن" المتعة تنهي عن البغاء والفساد" وبهذه الحجة الكاذبة يحلونها؟ اليس الإسلام يبغي تهذيب النفس والمجتمع وإنهاء الممارسات غير الإخلاقية التي كانت الشعوب تنهتجها قبل سطوعه؟ إن كانت إيران إسلامية كما تدعي فكيف إنتشرت تلك الظواهر المسيئة ولاسيما في العتبات المقدسة؟ وهو أمر مخجل فعلا! وكيف ستكون المحصلة لو كانت الثورة الإيرانية علمانية وغير إسلامية؟ من يقف وراء إستفحال هذه الظواهر الخطيرة أرجال الدين فقط؟ أم رجال السياسة؟ أم كلاهما؟ ولماذا؟ هذا ما سنحاول ان نناقشه. نأمل التريث في الحكم لغاية الإنتهاء من الإطلاع على الأجزاء كافة.
    الإصول التأريخية لزواج المتعة
    من المؤسف أن البعض لايعرفوا الإصول التأريخية لزواج المتعة الذي يسمى(سيغية أو صيغة) بالفارسية. فهو لايرجع إلى العصرالإسلامي كما يظن البعض وإنما سبقه تأريخيا. وهناك من يرجعه إلى العهد الصفوي وهذا غير صحيح أيضا، بالرغم من زيادة نشاطه لتشجيع الشاهنشاهية الصفوية على ممارسته. على سبيل المثال نجد أن ناصر الدين شاه القاجار كان له ما يقارب(100) زوجة مؤقته. وكان منافسه رجل الدين(آقا نجفي) يتباهى بأن زوجاته اكثر من القاجارنفسه! إنه من مخلفات الديانة الزرادشتية وما قبلها. ويذكر لنا الكاتب (دي لوري) بأن " هذه الممارسة هي تقليد فارسي قديم وفقا للإسطورة المتداولة بين الفرس بأن رستم ملك الفرس عقد أول زواج مؤقت مع (تلمينية) إبنة الملك سامانغام وقد أنجبا طفلا سمياه زوهراب وهو الملك المعروف". ودعم المؤرخ (س ج بنيامين) هذا الرأي بكتابه الموسوم(بلاد فارس والفرس) حيث ذكر" كان للمسلمين الشيعة الحق في عقد زواج مؤقت مع المجوسيات مما يدل بشكل مؤكد بأن أصل هذا الزواج الديانة الزرادشتية وهو سابق للإسلام". ويتفق أيضا مع هذا الرأي الكاتب (كورزون) حيث يؤكد في كتابه(فارس.. البلاد والقضية) بأن" اصل زواج المتعة هو الدين الزرادشتي، وهو سابق للإسلام". ويضيف المؤرخ سورشيان في كتابه(تقاليد وقوانين الزواج في إيران القديمة) بأنه وفقا للديانة الزرادشتية" يحق للزوج ان يقدم زوجته أو إبنته الى أي رجل من قومه يطلبها كزوجة مؤقته لفترة محددة". ويؤكد المؤرخ بيرخانيان هذا المنحى أيضا في كتابه ( إيران المجتمع والقانون) بقوله" أن المرأة الفارسية حسب الديانة الزرادشتية يمكن أن تبقى زوجة دائمة لزوجها الأصلي وفي الوقت نفسه تصبح زوجة مؤقتة لرجل آخر والطفل الذي يولد من الزوج المؤقت ينسب الى الزوج الدائم".
    ويشير الكاتب( Yanna Richard) في كتابه(L” ISLAM CHI”ITE) بأن زواج المتعة خرافة "أشبه بقصص ألف ليلة وليلة حيكت لإشباع رغبة الرجال الجنسية، وإنه ينحدر من أصل فارسي سابق للإسلام، ويبدو أنه لا يمارس حاليا إلا في إيران لاسيما في المزارات الدينية كأفضل محل لإصطياد الزبائن, حيث النساء يلبسن الشادور الأسود لتمييزهن والغرض منه حصولهن على المال". في حين يرجع الكاتب(Chardin) في كتابه( رحلات الفارس شاردان إلى بلاد فارس والشرق) الأمر إلى الظروف المناخية في إيران بقوله" إن سبب زواج المتعة عند الفرس هو الفسق في هذه البلاد الحارة، التي يغلي فيها الدم اكثر من غيرها". و يشير الشيخ أبو زهرة في كتابه(الديانات القديمة) بأن بعض الروايات ذكرت بأن "مزدك طلب من قباذ أن يبعث بامرأته لكي يتمتع بها المزدكيون". هذه الحقائق وغيرها جعلت الحائري تعترف على مضض بأنه فعلا" يوجد شكل من أشكال الزواج المؤقت في ايران ما قبل الاسلام". لكنه كما يبدو إعتراف خجول فهي لم تتطرق بشكل وافي ومفصل عن أصوله الزرادشتية فقد قفزت على هذه الحقيقة بقصد واضح.
    أشكال أخرى من الزواج عند الفرس
    كان للفرس أنواع أخرى من الزواج منها تبادل الزوجات (Polyandry )وزواج الضيزن وهو أن يتناوب الأبناء على زوجة أبيهم بعد موته فيكون أولادهم هم أخوانهم في نفس الوقت! وانتقل هذا الزواج الى العرب وسموه( زواج المقت) والطفل الذي يولد عنه يسمى (المقيت) وعلى العكس من الفرس فإن العرب كما يذكر محمد إبن السائب الكلبي" كانت تحرم في جاهليتها أشياء نزل القرآن بتحريمها‏. ‏فكانوا لا ينكحون الأمهات ولا البنات ولا الخالات ولا العمات‏.‏ وكان أقبح ما يصنعون أن يجمع الرجل بين الأختين أو يختلف على امرأة أبيه وكانوا يسمون ذلك الفعل الضيرن". وقد عيًر أوس بن حجر الكندي جماعة من بني قيس تناوبوا على زوجة أبيهم بقوله:
    والفارسية فيهم غير منكرة *** فكلهم لأبيهم ضيزن سلف
    وقد حرم القرآن الكريم زواج الضيزن " يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن" كذلك " ولا تنكحوا ما نكح أباؤكم من النساء إلا ما قد سلف ". كما حرم الإسلام ما يسمى بزواج المبادلة وهو نقس الزاوج الذي دعمه(مزدك) الذي آمن بالمشاعية الجنسية والأموال(Sexual Communism ). ويذكر ويل ديورانت في قصة الحضارة "كان الآباء في بلاد فارس ينظمون شئون الزواج لمن يبلغ الحُلُم من أبنائهم. وكان مجال الاختيار لديهم واسعاً، حيث عرف عنهم بأن الأخ كان يتزوج أخته، والأب ابنته، والأم ولدها". ويذكر إبن حزم في كتابه الملل والنحل" والمجوس يعظمون الأنوار والنيران والمياه إلا أنهم يقرون بنبوة زرادشت ولهم شرائع يضيفونها إليه ومنهم المزدقية وهم أصحاب مزدك الموبذ وهم القائلون بالمساواة في المكاسب والنساء". وقد انتقل هذا النوع بدوره إلى العرب في العصر العباسي ومارسته فرق الخرمية والراوندية والقرامطة والخطابية والميمونية والمهاجرين الذين وصفهم إبن النديم في كتابه الفهرست " هؤلاء يقولون بالمعمودية والقرابين والهدايا ولهم أعياد ويذبحون في بيعهم البقر والغنم والخنازير ولا يمنعون نساءهم من أئمتهم ويقبحون الزنا". ولاشك إن الأسلام أمم العلاقة الجنسية بعد مشاعيتها ودجنها بعد إنفلاتها ونظمها بعد فوضاها وهذبها بعد تدنيسها في العصور التي سبقته.
    يذكر الكاتب (Robertson Smith) في كتابه( القرابة والزواج في فجر التأريخ العربي) بأن الشريعة الاسلامية نقلت المرأة من وضعها السابق كسلعة معروضة للبيع الى وضع آخر بإعتبارها طرفا متعاقدا يحصل على حقه من المهر يدفعه الطرف الاخر( الرجل) مقابل السماح له بممارسة الجنس معها، وبذلك منحت صلاحية شرعية لم تكن تمتلكها سابقا. وقد حفظ الإسلام للمرأة مكانتها الإجتماعية. في حين زواج المتعة يعودة بالمرأة إلى الوراء كما ذكر العالم السويسري( Bachofen ) في كتابه الشهير(Mutterrecht)" بعد أن ناضلت بشجاعة وإصرار كي تكبح شهوات الرجل ورغباته الجنسية وتجبره على إحترامها ومراعاة مشاعرها وميولها".
    ومن الجدير بالإشارة أن الزواج المؤقت لم يقتصر على الفرس فقط وإنما مارسه اليهود قديما، فاليهود حلوا ببلاد فارس منذ السبي البابلي، وازداد عددهم بشكل كبير في عهد الاشكانيين، وقد صاهروا ملوك الفرس فإمتزج الدمان اليهودي بالفارسي. ويشير المسعودي في (مروج الذهب) بأن دينارد زوجة بختنصر كانت يهودية وهي وراء عودة بني اسرائيل الى بيت المقدس." كما أنشأ اليهود مدرسة (إسورا) في مطلع القرن الثالث الميلادي، فأثروا وتأثروا بالديانة والثقافة الفارسية".
    العرب وزواج المتعة
    عرف العرب زواج المتعة في العصر الجاهلي. ويشير روبرتسون سميث في كتابه (الأنساب والزواج عند العرب القدامى) بأن" زواج المتعة عادة قديمة مارستها بعض القبائل العربية أيام الجاهلية". لكنه أغفل طريقة إنتقاله لبعض القبائل العربية كتميم التي إستمدتها من الفرس المجوس خلال التجارة والسفر, وأورد العلامة جواد علي في (مفصل تأريخ العرب) بأن" سادات تميم قد اعتنقوا المجوسية إذ تسربت إليهم من الفرس". وقد إستند المؤرخ الكبير (جواد علي) في تحليله على ما جاء في كتاب(المعارف) لإبن قتيبة بقوله " كانت المجوسية في تميم ومنهم زرارة بن عدس التميمي وإبنه حاجب بن زرارة وقد تزوج من إبنته. وكذلك الأقرع بن حابس وأبو سود جد وكيع بن حسان". ويضيف إبن الاثير في تأريخه بأن" لقيط بن زرارة تزوج إبنته( دختنوس) وسماها بهذا الإسم الفارسي، وقد قتل وهو ما يزال زوجا لها". لذلك قيل فيه:
    يا ليت شعري عنك دختنوس إذا أتاها الخبر المرموس
    أتحلـــــق الــقرون أو تـميس لا بل تميس إنها عروس
    كما يذكر طاهر بن مطهر المعروف بالبلخي في كتابه(البدء والتأريخ) بأنه"كانت المزدكية والمجوسية في تميم". مثله مثل زواج الخطف لقد كان موجودا في بلاد فارس فحسب قوانين مانو( Manou) فأن هذا الزواج كان واحد من الطرق الثمانية لعقد القران الشرعي. وربما عرفه العرب عن طريق الفرس أيضا.
    ويبدو أن هناك أيضا أصل توراتي لها، حيث يشير المؤرخان رافائيل باتييه في كتابه (العقل العربي) و(ر. بوميرية) في كتابه ( الزواج قديما وحاضرا ومستقبلا) بأن"الزواج المؤقت كان معروفا وسائدا بين اليهود في بابل خلال القرن الثالث الميلادي وكان الحكماء والحاخامات يمارسونه لاسيما عندما يرحلون ويسافرون إلى مدن أخرى" وربما إستمده اليهود من الفرس أو العكس.
    البغاء المقدس
    إن تشجيع أصحاب العمائم في طهران وقم ومشهد والنجف وكربلاء وجنوب لبنان على زواج المتعة وإيهام الناس بأنه فرض ديني يرضي الله ورسوله والأئمة ليس بظاهرة جديدة، فالتأريخ القديم يؤكد لنا بأن البغاء غالبا ما كان يغلف بالدين لغرض ترويجه والإيحاء لمن يمارسه بأنه سيكسب رضا الآلهة والمزيد من الحسنات. وكان يطلق على هذا النوع من المتعة "البغاء المقدس". حيث يذكر المؤرخ( Adward Westermarck) في موسوعته الشهيرة(History of Marriage ) بأن" البغاء المقدس كنوع من فساد الاخلاق كان يمارس تحت عباءة الدين، إنه تكفير عن الزواج من أجل إرضاء الآلهة". ويضيف" ان البغاء المقدس وإقامة علاقة جنسية مع رجل دين يبرر بأنه ذو مردود خير ويشكل عنصرا مهما من طقوس العبادة لدى الشعوب القديمة وتعتبر المرأة فيه ملهمة ومقدسة".
    ففي إنشودة إرميا التي كتبت في القرن الثالث قبل الميلاد ورد النص" تجلس النساء على قارعة الطريق في بابل يشعلنً نشارة بدلا البخور, وعندما يمر عابر سبيل يختار إحداهن لكي يضاجعها". ويشير الأدب المسماري بأن" البغاء المقدس كان يمارس في معابد بابل". ولم يقصر هذا الأمر على قوم ما. ففي قبرص مثلا يذكر لنا المؤرخ (Herodotus ) بأن" القبارصة كانوا يرسلون بناتهم الى الشواطيء ليمارسن البغاء ويكسبن بعض النقود لتقديم القرابين إلى الألهة فينوس وكسب رضاها" وكان البغاء ينظم من قبل الكهنة. كما يجري حاليا في إيران حيث ينظمه ويعقده رجال الدين. في إسطورة(Mahabharata) الهندوسية يقول باندو" إن النساء لم يكن فيما مضى مرتبطات برابطة الزواج، بل كن يتمتعن كما يحلو لهن! جميع الأطفال كانوا يعرفون أمهاتهم ولكنهم لا يعرفون من هم آبائهم"!
    وكذلك الأمرعند الأغريق، حيث يذكر (Frazer ) في موسوعته (New Account of East India and Persia ) بأن " البغاء الديني تمارسه بلا حدود فتاة غير متزوجة أو امرأة متزوجة ويرتبط بالهيكل وهو من بقايا المشاعية القديمة". ويؤيد ( اللورد أفبوري ) هذا الرأي بقوله " إن البغاء الديني هو من مخلفات مرحلة قديمة ترجع إلى الزواج المشاعي". والعالم( Hartland ) في كتابه الشهير( Ritual and Belief ) لكنه يستثني غير المتزوجات منه مؤكدا أن "طقوس البغاء كانت تقتصر على النساء غير المتزوجات". أما المؤرخ( جارفس ) فيذكر بأنه في مدينة بونابي" كانت بعض النساء العازبات ممن لا يحظين بزوج يمارسن البغاء. وكان ينظر لهنً كفاعلات خير في المجمتع". أي إنهن مأجورات كما سنوضحه لاحقا في أحاديث نسبت لآل البيت.
    يشير المؤرخ رايفرز (Rivers) في كتابه( Sociology and Psychology) بأن" البشر كما هو دارج يمارسون ما يقومون به لأنهم وجدوا آبائهم على ذلك". نستنتج من هذه المقولات بأن ربط المتعة الجنسية والبغاء بالدين ليس بالأمر الجديد ولم يقصر على الفرس، فقد مارسوه كباقي الأقوام لكنهم أنفردوا عنهم بمحافظتهم على طقوسه والعمل على نشرها وألبسوها لباس الإسلام تجنيا بنسبها للرسول(ص) والأئمة الأطهار(ع) وهم منها براء.
    وهذا ما سنسلط عليه الضوء في المبحث القادم بعون الله.
    علي الكاش
    avatar
    zaki
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 45

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف zaki 2011-08-07, 12:42 pm

    السلام عليكم... من المؤسف ان ترئ اسم كاتب او صحفي از مفكر عراقي او من اي جنسية وهوه مع كل الاسف بعيد كل البعد عن هكذا الاقاب الذي يدعي كاتب ومفكر عراقي الظاهر لايعلم شي عن التاريخ ولم يطلع علية. ولكن يكتب ب طريقة لكي يظهر عن مافيه داخلة من خيبت امل وانا الله يشهد لا ادافع عن ايران ولكن اكتب ورد في هذا المنتدى الطيب لتبيان الحقيقة ولا اكتب رد او موضوع لكي اسمع او ارئ كلمة احسن او بارك الله بيك ولكن اكتب ماهوه الصحيح .. في خصوص زواج المتعة ومثل مايقول الذي يدعي كاتب ومفكر عراقي زواج المتعة ايراني او صيني او كوري او في زمن الجاهلية . ولان سوف ابين للجميع وادلة صريحة ومن جميع الكتب وانا لا افعل مثل مايفعل الا كاتب ولا مفكر يكتب كلام بدون دليل علمي مجرد كلام ولكم اخواني هذا الرد وبادلة صريحة ..

    بسم الله الرحمن الرحيم


    التشريع القرآني لزواج أو نكاح المتعة



    { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً } (24) سورة النساء


    التسمية وردت إسمتاع أي متعة ومهرها هو الأجر ، كما هو متعارف عليه بأن كلمة أجر تلازم الشيء الغير مستمر أو الدائم كأن تستأجر دارا ً فتدفع الأجرة لصاحب الدار

    هذه الآية المباركة هل نزلت في شأن زواج أو نكاح المتعة أم الزواج الدائم ؟


    ذكر القرطبي في تفسيره - ج 5 - ص 130

    وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الاسلام


    وذكر ابن كثير في تفسيره - ج 1 - ص 485

    وقد استدل بعموم هذه الآية على نكاح المتعة ولا شك أنه كان مشروعا في ابتداء الاسلام ثم نسخ .

    وقال أيضا ً في نفس المصدر : فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فأتوهن أجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة



    وذكر ابن حجر العسقلاني في العجاب في بيان الأسباب - ج 2 - ص 858


    قوله تعالى * ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ) * قال مقاتل نزلت في المتعة


    وذكر الثعالبي - ج 2 - ص 210

    وقال ابن عباس أيضا وغيره : إن الآية نزلت في نكاح المتعة ، قال ابن المسيب : ثم نسخت .



    وذكر السيوطي في الدر المنثور - ج 2 - ص 140


    وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد فما استمتعتم به منهن قال يعنى نكاح المتعة * وأخرج ابن جرير عن السدى في الآية قال هذه المتعة الرجل ينكح المرأة بشرط إلى أجل مسمى فإذا انقضت المدة فليس له عليها سبيل وهي منه بريئة وعليها أن تستبرئ ما في رحمها وليس بينهما ميراث ليس يرث واحد منهما صاحبه *



    وذكر الشوكاني في فتح القدير - ج 1 - ص 449


    قوله ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ) " ما " موصولة فيها معنى الشرط ، والفاء في قوله ( فآتوهن ) لتضمن الموصول معنى الشرط ، والعائد محذوف : أي فآتوهن أجورهن عليه . وقد اختلف أهل العلم في معنى الآية : فقال الحسن ومجاهد وغيرهما : المعنى فما انتفعتم وتلذذتم بالجماع من النساء بالنكاح الشرعي ( فآتوهن أجورهن ) أي مهورهن . وقال الجمهور : إن المراد بهذه الآية نكاح المتعة الذي كان في صدر الإسلام ، ويؤيد ذلك قراءة أبي بن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير ( فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن )



    جامع البيان - إبن جرير الطبري - ج 5 - ص 18

    وقال آخرون : بل معنى ذلك : فما تمتعتم به منهن بأجر تمتع اللذة ، لا بنكاح مطلق على وجه النكاح الذي يكون بولي وشهود ومهر



    وذكر البغوي بتفسيره - ج 1 - ص 413

    ( فما استمتعتم به منهن ) اختلفوا في معناه فقال الحسن ومجاهد أراد ما انتفعتم وتلذذتم بالجماع من النساء بالنكاح الصحيح ( فآتوهن أجورهن ) أي مهورهن وقال آخرون هو نكاح المتعة وهو أن تنكح امرأة إلى مدة فإذا انقضت تلك المدة بانت منه بلا طلاق ويستبرئ رحمها وليس بينهما ميراث



    وذكر محيى الدين النووي في المجموع - ج 16 - ص 253

    وقيل في قوله تعالى ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ) المراد نكاح المتعة ، والآية محكمة



    إذا ً هذه بعض الأقوال التي تثبت بأن الآية( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ) خاصة بمتعة النساء


    الآن نسأل متى حرمت المتعة وهل هنالك إتفاق على وقت وزمن محدد لتحريمها ؟

    ما وجدناه إضطراب في الروايات التي حرمت المتعة ! فكيف لهذه الروايات المضطربة أن تنسخ آية قرآنية محكمة !!!


    ذكر العيني في عمدة القاري - ج 17 - ص 247

    قلت : قد اختلف في وقت النهي عن نكاح المتعة : هل كان زمن خيبر ؟ أو في زمن الفتح ؟ أو في غزوة أوطاس ؟ وهي في عام الفتح ، أو في غزوة تبوك ؟ أو في حجة الوداع ؟ أو في عمرة القضاء ؟

    وذكر العظيم آبادي في عون المعبود - ج 6 - ص 57

    ( باب في نكاح المتعة ) يعني تزويج المرأة إلى أجل فإذا انقضى وقعت الفرقة ( يقال له : ربيع بن سبرة ) بفتح السين المهملة وإسكان الباء الموحدة ( نهى عنها في حجة الوداع ) قد روي نسخ المتعة بعد الترخيص في ستة مواطن ، الأول في خيبر ، الثاني في عمرة القضاء ، الثالث عام الفتح ، الرابع عام أوطاس ، الخامس غزوة تبوك ، السادس في حجة الوداع ، فهذه التي أوردت إلا أن في ثبوت بعضها خلافا . قال الثوري : الصواب أن تحريمها وإباحتها وقعا مرتين فكانت مباحة قبل خيبر حرمت فيها ثم أبيحت عام الفتح وهو عام أوطاس ثم حرمت تحريما مؤبدا . وإلى هذا التحريم ذهب الجماهير من السلف والخلف ، وذهب إلى بقاء الرخصة جماعة من الصحابة وروى رجوعهم وقولهم بالنسخ ، ومن ذلك ابن عباس روي عنه بقاء الرخصة ثم رجع عنه إلى القول بالتحريم . قال البخاري : بين علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه منسوخ وأخرج ابن ماجة عن عمر بإسناد صحيح أنه خطب فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها والله لا أعلم أحدا تمتع وهو محصن إلا رجمته بالحجارة . وقال ابن عمر : نهانا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كنا مسافحين . إسناده قوي . والقول بأن إباحتها قطعي ونسخها ظني غير صحيح لأن الراوين لإباحتها رووا نسخها وذلك إما قطعي في الطرفين أو ظني في الطرفين جميعا .




    بهذه الروايات المتضاربة كيف لنا ان نتيقن بتحريم زواج شرعي !

    إذا ً لا يوجد نص صريح وجلي يحدد زمن ووقت تحريم المتعة !

    المضحك بأنهم ينقلون عن امير المؤمنين علي عليه السلام بأن رسول الله حرم الحمر الأهلية ومتعة النساء بيوم خيبر !


    الآن سيأتي شخص ويقول لنا نعم لعل التحريم وقتي فقط !

    الشوكاني نقلا ًعن ابن عبد البر يرد عليهم ويبطل قول تحريم متعة النساء في خيبر


    نيل الأوطار - الشوكاني - ج 6 - ص 273


    وذكر السهيلي أن ابن عيينة روى عن الزهري بلفظ : نهى عن أكل الحمر الأهلية عام خيبر وعن المتعة بعد ذلك أو في غير ذلك اليوم انتهى . وروى ابن عبد البر أن الحميدي ذكر عن ابن عيينة أن النهي زمن خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ، وأما المتعة فكان في غير يوم خيبر ، قال ابن عبد البر : وعلى هذا أكثر الناس . وقال أبو عوانة في صحيحه : سمعت أهل العلم يقولون : معنى حديث علي أنه نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ، وأما المتعة فسكت عنها وإنما نهى عنها يوم الفتح


    الآن من كان يرى حلية المتعة بعد رسول صل الله عليه وآله وسلم ؟



    ذكر ابن حزم في المحلى ج 9 - ص 519


    مسألة قال أبو محمد : ولا يجوز نكاح المتعة وهو النكاح إلى أجل وكان حلالا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نسخها الله تعالى على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم نسخا باتا إلى يوم القيامة ، وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من السلف رضي الله عنهم منهم من الصحابة رضي الله عنهم أسماء بنت أبي بكر الصديق . وجابر بن عبد الله . وابن مسعود . وابن عباس : ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن حريث . وأبو سعيد الخدري . وسلمة . ومعبد أبناء أمية بن خلف ، ورواه جابر بن عبد الله عن جميع الصحابة مدة رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومدة أبى بكر . وعمر إلى قرب آخر خلافة عمر ، واختلف في اباحتها عن ابن الزبير . وعن علي فيها توقف . وعن عمر بن الخطاب انه إنما أنكرها إذا لم يشهد عليها عدلان فقط وأباحها بشهادة عدلين ، ومن التابعين طاوس . وعطاء . وسعيد بن جبير . وسائر فقهاء مكة أعزها الله .




    ها هو ابن حزم يؤكد بأن جمعا ً من الصحابة كانوا يرون بان زواج المتعة حلال زلال ، هل يعقل بأن كل هؤلاء لم يصل إليهم التحريم أو أنآية المتعة قد نسخت !!!



    أيضا ً


    نيل الأوطار - الشوكاني - ج 6 - ص 270


    . ومن حكى القول بجواز المتعة عن ابن جريج الإمام المهدي في البحر ، وحكاه عن الباقر والصادق والامامية انتهى . وقال ابن المنذر : جاء عن الأوائل الرخصة فيها ، ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة ، ولا معنى لقول يخالف كتاب الله وسنة رسوله . وقال عياض : ثم وقع الاجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض ، وأما ابن عبا س فروي عنه أنه أباحها ، وروي عنه أنه رجع عن ذلك . قال ابن بطال : روى أهل مكة واليمن عن ابن عباس إباحة المتعة ، وروي عنه الرجوع بأسانيد ضعيفة ، وإجازة المتعة عنه أصح وهو مذهب الشيعة




    لعل يقول قائل ولكن بن عباس رضي الله عنه رجع عن قوله !؟

    أقول كيف يرجع عن قوله ، المسألة ليست إجتهادا ً حتى يرجع أو يبقى على قوله !


    أخبرني عطاء أنه سمع ابن عباس يراها حلالا حتى الآن ، وأخبرني أنه كان يقرأ { فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن } قال : وقال ابن عباس في حرف أبي : إلى أجل مسمى

    الراوي: عطاء المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 10/113
    خلاصة الدرجة: صحيح



    أقول كل الاقوال التي ذكرت رجوع ابن عباس ضعيفة


    فتح الباري - ابن حجر - ج 9 - ص 150

    وأما ابن عباس فروى عنه أنه أباحها وروى عنه أنه رجع عن ذلك قال ابن بطال روى أهل مكة واليمن عن ابن عباس إباحة المتعة وروى عنه الرجوع بأسانيد ضعيفة وإجازة المتعة عنه أصح



    إرواء الغليل - محمد ناصر الألباني - ج 6 - ص 319


    ن ابن عباس رضي الله عنه روي عنه في المتعة ثلاثة أقوال : الأول : الإباحة مطلقا . الثاني : الإباحة عند الضرورة . والآخر : التحريم مطلقا ، وهذا مما لم يثبت عنه صراحة بخلاف القولين الأولين ، فهما ثابتان عنه . والله أعلم .

    الآن هل وردت روايات تثبت حلية زواج المتعة


    سأذكر رواية واحدة فقط


    كنت عند جابر بن عبدالله . فأتاه آت فقال : إن ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين . فقال جابر : فعلمناهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم نهانا عنهما عمر . فلم نعد لهما .

    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1249
    خلاصة الدرجة: صحيح


    يتضح بان أحداث هذه الرواية حصلت بعد خلافة عمر بن الخطاب وعثمان وأمير المؤمنين علي عليه السلام ، ويتضح أيضا ً بأن المتعة ( النساء ) كانت حلالا ً زلالا ً في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله ولم يذكر الصحابي الجليل جابر بن عبد الله بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد حرم المتعة !



    الآن هل تحريم المتعة اتى بنص عن رسول الله صلى عليه وآله ام باجتهاد من عمر بن الخطاب ؟



    صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 4 - ص 131


    ( حدثني ) محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج اخبرني أبو الزبير قال سمعت جابر بن عبد الله يقول كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث


    المبسوط - السرخسي - ج 4 - ص 27


    وقد صح ان عمر رضي الله عنه نهى الناس عن المتعة فقال متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا أنهى الناس عنهما متعة النساء ومتعة الحج




    صحيح البخاري - ج 2 - ص 153

    حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا همام عن قتادة قال حدثني مطرف عن عمران قال تمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن قال رجل برأيه ما شاء


    صحيح البخاري - البخاري - ج 5 - ص 158



    حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عمران أبى بكر حدثنا أبو رجاء عن عمران بن حصين رضى الله تعالى عنه قال نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال رجل برأيه ما شاء قال محمد يقال إنه عمر


    أقول : رواية البخاري تثبت بان هنالك آية قرآنية تثبت حلية المتعة ، ولم ينزل قرآن يحرمه !


    قال عمر بن الخطاب : متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما وأضرب عليهما هذا لفظ أيوب ، وفي رواية خالد أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما . متعة النساء . ومتعة الحج

    الراوي: أبو قلابة عبدالله بن زيد الجرمي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 7/107




    قلت لجابر بن عبد الله أن ابن الزبير رضي الله ينهى عن المتعة وأن ابن عباس يأمر بها قال : فقال لي : على يدي جرى الحديث تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عفان : ومع أبي بكر فلما ولي عمر رضي الله عنه خطب الناس فقال : إن القرآن هو القرآن وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الرسول وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إحداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء

    الراوي: أبو نضرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/180
    خلاصة الدرجة: إسناده صحيح



    مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 3 - ص 325


    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا حماد عن عاصم عن أبي نضرة عن جابر قال متعتان كانتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فنهانا عنهما عمر رضى الله تعالى عنه فانتهينا


    أقول : فهذه الروايات تثبت بأن المتعة كانت حلالا ً زلالا ً في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبا بكر إلى أن أتى عمر بن الخطاب ونهى عنها اجتهادا ً منه ! والدليل بانه قال أي عمر ( متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى اله عليه وآله وسلم وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما ) !




    ونصية الى الاخ الناقل العزيز لاتنقل خبر الا ان تتاكد من صحتة والى كاتب المقال الذي يدعي كاتب ومفكر وصحفي اضيع بين يده هذا التاريخ لكي يطلع علية اولا ومن ثم يكتب .. ولكم مني كل الاحترامات وخلاص تقديري وكلمة اخيرة اما عراقي وابن عراقي ولان ولم ادافع عن بلد غير العراق ولكن انا احب الحقيقة وشكرا



    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه RKQ85800

    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 1172

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف Admin 2011-08-07, 1:27 pm

    السلام عليكم احبابي اعضاء الموقع الكرام

    وانا اتابع النقاشات التي تدار هنا وهناك واقراء بعض ما ورد من سجالات انتابني الفرح والسعادة لانكم تطرحون مواضيع عصيبة ومؤثرة وقوية ومع هذا تتحاورون بروح الاخوة والاحترام للراي والرأي الآخر.
    منذ زمن بعيد لم اقرا او اشاهد مثل هكذا حوار متمدن. وهذا ما افرحني جدا ان اجد هكذا عقول يتناقشون واحيانا يتبارزون بدون ان يستخدم احد منهم اي مفردة خاطئة بحق الرأي الاخر.
    اتمنى ان نستمتع بما تكتبون وان تكونوا نموذجا يحتذي به باقي المواقع وغيرهم من المتناقشين.

    تحياتي لك اخي هوبي ولك اخي زكي

    وكما دائما نقول ان للحقيقة اكثر من وجه وان الاختلاف لا يفسد للود قضية

    avatar
    hope for ever
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 96

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف hope for ever 2011-08-07, 2:53 pm

    السلام عليكم
    الخلاصه
    الاسلام دين فطره
    وماترفضه فطرتك يرقضه دينك
    ولايمكن لفطرة شريف ان يقبل لاهله او اخته المتعه
    قوله تعالى : وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى
    يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا
    مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ
    مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى
    الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    (32) سورة النــور



    هذا حكم العاجز عن النكاح ، أمره الله أن يستعفف
    ، أي : أن يكف عن المحرم ، ويفعل الأسباب التي تكفه عنه ، من صرف دواعي قلبه ،
    بالأفكار التي تخطر بإيقاعه فيه . ويفعل أيضا ، كما قال النبي استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه 1 : « يا معشر
    الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء » .




    وقوله : " الذين لا يجدون نكاحا
    "



    أي : لا يقدرون نكاحا إما لفقرهم أو فقر أوليائهم وأسيادهم
    ، أو امتناعهم من تزويجهم ، وليس لهم قدرة على إجبارهم على ذلك . وهذا التقدير ،
    أحسن من تقدير من قدر « لا يجدون مهر نكاح » . وجعلوا المضاف إليه نائبا مناب
    المضاف ، فإن في ذلك محذورين .

    ولم يقل الحق
    ليستمتع انما حدد القول بليستعفف!!


    avatar
    zaki
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 45

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف zaki 2011-08-08, 11:12 am

    السلام عليكم... تحية طيبة في البداية اشكر الاخ ادمن على مروره الطيب . ورد على كلامة اخي الفاضل يجب ان يكون النقاش محترم وبناء وعلمي لايكون ذو فائدة للطرفين والى الاخرين ...

    اخي الفاضل هوبي في المقال الذي نقلتة كان صاب المقال يقول ان المتعة فارسية او مجوسية سميها ماشئت وانا نقلت لك اكثر من مصدر يوكد انا المتعة في زمن الاسلام وفي زمن الرسول ص وفي زمن الصحابة وانا لاحب ان اقول هذا الكلام ولكن مضظر نقلت لك مصادر اهل السنة حتى لايكون هناك تحيز المهم . بعد ان بينت لك الادلة المقنعة والتامة ومن اصح الكتب وصلنا الى نقطة اضن متفقين عليها ان زواج المتعة حلال وفي الشرع والقران وحلال محمد حلال وحرام محمد حرام الى يوم القيامة .. اخي الفاضل البحث الثاني انت ذكرة اية ولكن تفسيرك هل هوه اجتهاد منك ام يوجد في كتاب وانا هنا انتظر منك الاجابة على سؤالي حتى ارد عليك ان كان اجتهاد منك او يوجد في كتاب ؟؟ اخي الفاضل اسئلك سؤال ماهية صيغة الزواج الشرعي ؟؟ وهل انت اطلعت على زواج المتعة وشروطة ام مجرد سمع؟؟

    ارجو الرد وانا منتظر منك الرد ان شاء الله . وفي الختام لك مني الف سلام اخوك زكي







    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه RKQ85800

    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 1172

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف Admin 2011-08-08, 12:33 pm

    الاخوة هوبي و زكي

    انا اردت ان اغلق الموضوع ولكن قرات رد الاخ زكي وارتايت ان يكون لكم متسعا من الوقت للنقاش

    ولكن انا اذكركم بان مسئله زواج المتعة فيها جدل تاريخي قديم اي هي ليست مشكلتكما

    وانما انتم فقط تفتحون قضية وتتناقشون فيها

    والجميع هنا يقرا لكم حتى وان لم يكتبوا

    انا اطلب منكم المقارنة بين الزواج الشرعي المعروف بيننا وبين زواج المتعة وغيره

    تحياتي
    avatar
    zaki
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 45

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف zaki 2011-08-09, 11:05 am

    السلام عليكم .. تحية طيبة ومعطرة بنفحات هذا الشهر الكريم . اشكرك اخي الادمن على ردك الجميل والحمد الله الذي اعطنا عقل لكي نفكر ماذا سوف نفعل وماذا سوف نقول . وانا اتمنى ان يكون النقاش علمي وبناء لغرض الفائدة لي ولكم وخاضة اذا كان فية دليل لا مجرد كتابة كلام لا دليل على صحتة . وانا حين اكتب ورد على موضوع وبالدليل اترك لكم حكم الاجابة والرد على كلامي ب دليل ..المهم اخي الفاضل انا طلبت من الاخ هوبي رد ولكن الاخ لم يرد والغائب معذورة وعسى ان يكون المانع خير .. سوف اكمل واجيب على سؤالك او طلبك اخي الادمن ...



    الان سوف اشرح زواج .المتعة وشروطة. او . المنقطع . وفي المره القادمه سوف اشرح الزواج الدائم وشروطة



    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللهم صلي على محمد وآل محمد


    {فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليهم فيما تراضيتم به من الفريضه ان الله كان عليما حكيما}

    {يا أيها الذين أمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم




    ان قضية زواج المتعه أي الزواج المنقطع هي من القضايه التي كثر فيها الجدل بين أهل التحليل وأهل التحريم .


    فأهل التحريم يقولون:انه نصره للفحشاء ودعوه الى الزنا ........


    فالذين حرموا المتعه استخدموا الارهاب الفكري بخلط زواج المتعه بالزنا وبالتالي


    أصبحت القضيه محطه للجدل والنقاش.




    أقولاستنادا لأراء العلماء والفقهاء


    ان الهدف من الزواج هو تكوين الأسره الصالحه وتحقيق الاشباع الجنسي .


    وليس من المعقول اغفال العامل الجنسي ودوره فنحنوا لا نواجه رسلا معصومين انما بشرا


    لهم غرائز وشهوات والتي تشكل الدافع الأكبر للزواج .


    فاذا نظرنا الى حالة الزواج في أيامنا هذه نرى أنها حاله ماديه بحته تقوم على أساس


    المال والشهوه الجنسيه فالمشكله الجنسيه فرضة نفسها على واقعنا وبات من الضروري مواجهتها


    لا التهرب منها وقد زاد هذه المشكله حدة الاختلاط بين الشباب والفتيات في شتى الميادين .


    فالاسلام لا ينكر الطاقه الجنسيه ولا يكبتها بل ييسر الحل لتفريغها بالطرق المشروعه


    فالغريزه الجنسيه لا يمكن مقاومتها بل يجب الاعتراف بها وكذلك اعترف فيها القرأن بقوله تعالى:


    (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين )




    ولكي لا نقع في الانحراف نحو الزنا هناك ثلاث حلول :


    كبت الشهوه الجنسيه


    النكاح الدائم(الزواج الدائم)


    -زواج المتعه(المنقطع)




    أما الحل الأول فهو ضد فطرة الانسان ونتيجته الأضرار النفسيه والاجتماعي التي يمكن أن توصل الى الانتحار


    وردات فعل عكسيه أو ممارسة الاغتصاب وجرائم جنسيه أخرى وهذه الحالات موجوده في مجتمعنا.[


    أما الحل الثاني فتعترضه الكثير من الصعوبات ولو كان ميسورا لما كانت هناك مشكله


    فالحاله الاجتماعيه والماديه لا تسمح




    فبقي عندنا الحل الثالث :وهو زواج المتعه أي الزواج المؤقت أي المنقطع فارضا نفسه على الواقع كبديل


    شرعي لمواجهة الحاله الاجتماعيه المتفاقمه وكذلك تساعد القطاعات الشبابيه .


    ان زواج المتعه يأتي كحل جذري وبديل واقعي لحاله متفاقمه تفتح الأبواب أمام الانهيار الأخلاقي وشيوع الفاحشه


    ان زواج المتعه يشتمل على الشروط الشرعيه وأهمها الايجاب والقبول وتسمبة المهر وخلو الزوجه من الموانع الشرعيه




    لذا يصبح زواج المتعه حلال اذ أنه لم يخرج عن الاطر الشرعيه والفقهيه ولم يذل ضمن الضوابط المنصوصه في القرأن والسنه


    وكذلك لم يمنعها النبي والأئمه الأطهار(ع)


    والنتيجه أن زواج المتعه يحل المشكلات الاجتماعيه عند الشباب ويمنع من الوقوع في اطار الزنا والمحرمات...



    بسم الله

    شروط زواج المتعه :


    أن تكون الأنثى في حالة طلاق وأنه العده أي مطلقه


    أو أرمله أي توفي زوجها وأنهت العده


    أو بموافقة والد الفتاة أو جدها في حالة وفاة الأب لأنهم أولياء أمرها


    وهناك بعض المسائل الفقهيه غيرها يسمح بها بالزواج ......


    أن يكون هناك إجاب وقبول


    ومهر


    ومده محدد


    وفي حال أن الأنثى حملت من الرجل يكون الولد إبنه الشرعي وعليه الإعتراف


    به إعطائه الحقوق الشرعيه



    والكيفيه :


    تقوم الفتاة بقول النص ومضمونه :


    زوجتك نفسي أو نكحتك نفسي على مهر وقدره (ويحددالمهر ) لمدة (وتحدد المده )


    يرد الرجل بكلمت :قبلت

    ويكونون في هذه الحاله زوجان وعند إنتهاء المده تحرم عليه ...


    هذا ب خصوص زواج المتعة وشروطة وان شاء الله لي تكملة على الزواج الدائم وشروطة .. ولكم مني جزيل الشكرا وفائق الاحترام .. اخوكم زكي
    omar
    omar
    مشرف منتدى
    مشرف منتدى


    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه 1187177599

    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 1074

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف omar 2011-08-09, 12:11 pm

    سم الله الرحمن الرحيم
    اخي زكي و هوب
    لك مني الف تحيه واحترام انت وهوب ولكن يوجد عندي سؤالين الرجاء ان تردوا علي
    اولا هل في زواج المتعه يوجد شهود وسيد يعقد هذا الزواج؟أي هل يوجد عقد زواج يضمن حق الطرفين
    ثانيا اني ارى ان جميع الشروط في الزواج العادي هي كشروط زواج المتعه كما هو مكتوب فلماذا سمي بغير اسم؟
    ولك مني تحيه واحترام
    avatar
    hope for ever
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 96

    استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه Empty رد: استغلال الدين في السياسه زواج المتعه احياء لطقوس فارسيه

    مُساهمة من طرف hope for ever 2011-08-09, 10:17 pm

    السلام عليكم
    في ردي السابق اختصرت الموضوع ولا اعتقد ان مسلما حقيقيا يقبل لاخته وعرضه هذه البدعه
    وادعو كل الاخوان الان لتحميل كتاب العلامه موسى الموسوي
    الشيعه والتصحيح والكتاب بصيغة ملف وورد
    وفي الكتاب موضوع قيم يرد عن كل التساؤلات في باب اسمه الزواج المؤقت
    ولماذا ابتدع هذا الزواج والاسباب
    كتاب قيم يستحق القراءه لكل باحث عن الحقيقه

    حمل من هنا برابط مباشر

    http://www.saaid.net/book/7/1067.zip

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-07, 3:34 am